السعودية توافق على زيادة أعداد الحجاج في الموسم المرتقب إلى ما قبل 1433هـ


كتب- أكرم مدحت 

 

صرح وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن بأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر موافقته على رفع الطاقة الاستيعابية للحجاج في موسم حج هذا العام 1438هـ، ورفع الأعداد الوافدة إلى الحرم من الداخل والخارج، وتمكين الدول الإسلامية الراغبة في رفع أعداد حجاجها لهذا العام من زيادتهم، وتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن بما يمكنهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

 

وأضاف أن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا أعلن عن توسيع الفرص لراغبي الحج من مختلف الدول الإسلامية بشكل تدريجي وصولا للأعداد المعمول بها قبل عام 1433هـ، وذلك بالتزامن مع قرب انتهاء بعض مراحل التوسعة الكبرى التي يشهدها المسجد الحرام والمشاعر المقدسة.

 

وأكد وزير الحج والعمرة على هامش استقباله لرؤساء وفود الحج في الدول العربية والإسلامية في جدة أن كافة القطاعات العاملة في وزارة الحج والعمرة والمؤسسات المرتبطة بها رفعت درجة الجاهزية استعدادا لاستقبال الأعداد الإضافية للحجاج هذا العام.

 

الجدير بالذكر أن حصة مصر من تأشيرات الحج المخصصة للدول الإسلامية تبلغ 78 ألف تأشيرة، وتم تخفيضها على غرار الدول الأخرى من قبل المملكة بنحو 20% لتصبح نحو 63 ألف تأشيرة، يتم توزيعها على عدة جهات، وهي وزارة السياحة والتي تتبع نظام القرعة في توزيعها على الشركات المنظمة لبرامج الحج بعد أنا كانت حصصا وتبلغ نحو 29 ألف تأشيرة حاليا.

 

أما وزارة الداخلية تمثل القرعة الرسمية التي تعلن عنها الدولة تبلغ حصتها نحو 19 ألف تأشيرة، والجهة الثالثة هي وزارة التضامن الاجتماعي بواقع 10 آلاف تأشيرة، كما تبلغ حصة الهيئات التابعة للوزارات 4566 تأشيرة.